منع صحفيين من العمل في مهرجان “الفرح الإفريقي”

 

تونس في 13/04/2017

منع صحفيين من العمل في مهرجان “الفرح الإفريقي”

 

منعت عناصر من الأمن  أمس الأربعاء 12 أفريل 2017  عددا من الصحفيين من تغطية حفل اختتام مهرجان “الفرح الإفريقي” بدوز والذي يحييه الفنان “ألفا بلوندي”.  وقد تعللت عناصر الأمن بعدم توفر أماكن شاغرة لجلوس الصحفيين.

وأفادت مروى الرمضاني الصحفية بقناة “Mtunisia” لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين “انتقلت إلى مكان العرض قبل انطلاقه وحاولت الدخول فطالبني الأمن ببطاقتي المهنية رغم حملي لشارة الدخول في خطوة أولى لمنعي ثم تعلل بعدم وجود أماكن ليضمن عدم دخولي” مضيفة “دخلت خلسة إلى مكان الحفل لأكتشف احتلال أشخاص لا علاقة لهم بالصحافة والإعلام للأماكن المخصصة للصحفيين “. وقد وثقت الرمضاني التجاوز عبر تقرير مصور من خلال هاتفها الجوال.

من جانبه أفاد منتصر ساسي الصحفي بقناة التاسعة أنه “تم منعنا من قبل الأمن بتعلة أنه ليس هناك أماكن شاغرة مخصصة للصحفيين” وهو ما أكده عديد الصحفيين المتواجدين بمكان انعقاد الحفل مشيرا إلى أن “منع قوات الأمن لنا كان عن سابق إصرار”.

وتؤكد هاجر بن التواتي الصحفية بإذاعة “Platin radio” الجمعياتية أنه “منعنا من الدخول جاء على خلفية تغطيتنا لأحداث العنف التي جدت الثلاثاء 11 أفريل 2017 خلال حفل الفنان الليبي أحمد السوكاني” وهو ما دعمته شذى الحاج مبارك  الصحفية بقناة “شبكة تونس الإخبارية” مضيفة “كانت المعاملة سيئة من حيث الإقامة والتنظيم وهو ما قادنا للشعور بالاستياء”.

من جانبه أكد المكلف بالإعلام في المهرجان أنه “قمنا بفض اشكال الإقامة ولكن خلال محاولتنا تنسيق دخول الصحفيين في حفل ألفا بلوندي كان هناك اشكال تنظيمي مرتبط بعدم توفر أماكن شاغرة” مضيفا “قامت هيئة المهرجان اثر ذلك بالاعتذار ولكن بعض الصحفيين غادروا في الوقت الذي تمكن آخرون من الدخول بعد اخلاء أماكن لهم”.

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين ترفض قطعيا عملية المنع التي تعرضها لها الزملاء الصحفيون في مهرجان الفرح الإفريقي بدوز وتنبه إلى خطورة ما أتاه الأمن في محاولة لمنع الصحافة من القيام بدورها الطبيعي خاصة في ظل وجود شبهات تدابير انتقامية في الصدد. كما تندد النقابة بظروف العمل السيئة التي عانى منها الصحفيون في دوز وتطالب وزارة الثقافة  بالتحقيق في التجاوزات التي طالت حق الصحفيين المعتمدين في تغطية تظاهرة ثقافية مهمة كمهرجان الفرح الإفريقي، كما تدعوها إلى وضع خطط واضحة لتنظيم التغطيات الإعلامية للمهرجانات لضمان حق المواطن في الحصول على المعلومة ومواكبة أهم التظاهرات الثقافية.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين