تقرير شهر جوان 2021

تقرير شهر جوان  2021

الملخــــــــــــــــــــص التنفيــــــــــــــــــــذي

النقـابة الوطنية للصحفيين التونسيين

وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية

تواصل ارتفاع نسق الاعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر جوان 2021 مقارنة بالشهر المنقضي، حيث سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 18 اعتداء خلال شهر جوان 2021، وقد ورد على الوحدة 25 إشعار بحالة عبر الاتصالات المباشرة أو الرصد على شبكات التواصل الاجتماعي ومحامل المؤسسات الإعلامية أو عبر المعاينات الميدانية.

وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر ماي 2021، 13 اعتداء من أصل 20 إشعارا بحالة وردت عليها.

وقد طالت الاعتداءات 22 ضحية، وتوزع الضحايا إلى 16 صحفيا وصحفية و6 مصورين صحفيين ومصورات صحفيات.

وقد توزع الضحايا حسب الجنس إلى 10 نساء و12 رجل. 

ويعمل الصحفيون/ات الضحايا في 15 مؤسسة إعلامية من بينها 5 إذاعات و5 مواقع الكترونية و4 قنوات تلفزية ووكالة أنباء وحيدة.

وتتوزع هذه المؤسسات إلى 9 مؤسسات خاصة و4 مؤسسات عمومية ومؤسسة جمعياتية ومؤسسة مصادرة.

وقد عمل الصحفيون/ات الضحايا على مواضيع اجتماعية في 8 مناسبات وعلى مواضيع صحية في 5 مناسبات وعلى مواضيع سياسية في مناسبتين وعلى مواضيع أمنية وفلاحية وتربوية في مناسبة وحيدة.

وكان الصحفيون/ات ضحية المنع من العمل في 10 مناسبات وضحية الاعتداءات الجسدية والمضايقة في مناسبتين لكل منهما. كما تعرض الصحفيون/ات إلى الاعتداء اللفظي واقتحام المقر والتتبع العدلي وحجز المعدات في مناسبة وحيدة لكل منها.

وقد وقعت كل  الاعتداءات على الصحفيين/ات في الفضاء الحقيقي.

وتصدر الأمنيون/ات ترتيب المعتدين على الصحفيين/ات خلال شهر جوان 2021، حيث كانوا مسؤولين/ات عن 6 اعتداءات، تلاهم الموظفون العموميون بـ 5 اعتداءات، وكان نواب الشعب ومسؤولون حكوميون مسؤولون عن اعتداءين لكل منهما وتاجر مسؤول على اعتداء وحيد.

وتركزت الاعتداءات على الصحفيين/ات خلال شهر جوان 2021 في ولاية تونس في 11 مناسبة، في حين سجلت حالتي اعتداء في ولاية نابل وحالة اعتداء وحيدة في كل من ولايات منوبة والقيروان وسوسة ومدنين وجندوبة.

التوصيـــــــــــــــــات

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبعد ما سجلته من اعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر جوان 2021 تدعو:

  • رئاسة الحكومة التونسية إلى الإلغاء الفوري لمبدأ الاستئناف التلقائي في مطالب النفاذ إلى المعلومات من قبل الصحفيين واحترام حق الصحفي والمواطن في الحصول على المعلومة تفعيلا لمبدأ الشفافية و الحوكمة الرشيدة.
  • وزارة الصحة إلى اعتماد خطة اتصالية واضحة لاتصال الازمات وإخطار مديريها الجهويين وموظفيها بالمؤسسات الصحية إلى ضرورة احترام حرية العمل الصحفي وتوفير كل الإمكانات الضرورية لضمان عمل حر وآمن للصحفيين داخل المنشآت الصحية.
  • وزارة الصحة إلى تحديد نقطة تواصل دائمة في علاقة بالمعطيات الصحية في مختلف الجهات.
  • وزارة الداخلية إلى التحقيق جديا في ما قام به أعوانها من أعمال عنف ومنع من العمل في حق الصحفيين/ات الميدانيين/ات.
  • وزارة الداخلية إلزام أعوانها بقواعد احترام حرية العمل الصحفي وعدم التدخل في العمل الصحفي ووضع عوائق غير مشروعة على عمل الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات  خلال تغطيتهن/م للاحتجاجات الميدانية.
  •  المنظمات الوطنية للتضامن مع الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات ضحايا الاعتداءات والدفع في اتجاه إستراتيجية وطنية لحمايتهن/م من كل أشكال العنف وخاصة العنف القائم على النوع الاجتماعي.
  • الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات إلى العمل المشترك وتوثيق الاعتداءات المسلطة على زملائهن/م في الميدان ومد نقابة الصحفيين بها.

أنجز هذا التقرير في إطار برنامج يُنفّذ بالشراكة مع:

اليـــــــــــــــونســـــــــــــــــــكو

مجلــــــــــــــــــس أوروبـــــــــــــــــــــا

لتحميل التقرير اضغط على الرابط أسفله