تقرير شهر جويلية 2021

الملخــــــــــــــــــــــــــــــــــــص التنفيذي 

النقـابة الوطنية للصحفيين التونسيين

وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية

ارتفاع خطير لنسق الاعتداءات

ارتفع نسق الاعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر جويلية مقارنة بالأشهر السابقة، حيث أنتجت الوضعية السياسية الاستثنائية ارتفاعا ملحوظا في عدد الاعتداءات وتطورا نوعيا و خطيرا لها. 

وسجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 26 اعتداء خلال شهر جويلية 2021، وقد طورت الوحدة خلال شهر جويلية سبل عملها عبر العمل على المعاينات الميدانية للاعتداءات خلال احتجاجات 25 جويلية إضافة إلى ورود إشعارات مرتبطة بالاعتداءات عبر الاتصالات المباشرة أو الرصد على شبكات التواصل الاجتماعي ومحامل المؤسسات الإعلامية وقد حققت الوحدة في 32 ملف ورد عليها.

وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر جوان 2021، 18 اعتداء من أصل 25 إشعارا بحالة وردت عليها.

وقد طالت الاعتداءات 26 ضحية، توزعوا إلى 19 صحفيا وصحفية و7 مصورين ومصورات صحفيين وصحفيات.

وقد توزع الضحايا حسب الجنس إلى 10 نساء و16 رجلا. 

ويعمل الصحفيون/ات الضحايا في 20 مؤسسة إعلامية من بينها 6 قنوات تلفزية و5 إذاعات و4 مواقع الكترونية و4 وكالات أنباء  وصحيفة مكتوبة وحيدة.

وتتوزع هذه المؤسسات إلى 14 مؤسسة خاصة و5 مؤسسات عمومية ومؤسسة مصادرة.

وقد عمل الصحفيون/ات الضحايا على المواضيع السياسية في 20 مناسبة والمواضيع الصحية في 5 مناسبات والمواضيع الاجتماعية في مناسبة وحيدة.

وكان الصحفيون/ات ضحية الاعتداء الجسدي والهرسلة في 5 مناسبات لكل منها والمنع من العمل في 4 مناسبات. كما تعرض الصحفيون/ات إلى الاحتجاز التعسفي والتحريض في 3 مناسبات لكل منها وتعرضوا/ن للاعتداءات اللفظية والتهديد في مناسبتين لكل منهما.  كما تعرض الصحفيون/ات إلى الرقابة واقتحام المقرات في حالة وحيدة. 

وقد وقعت كل الاعتداءات على الصحفيين/ات في 22 مناسبة في  الفضاء الحقيقي وفي 4 مناسبات في الفضاء الافتراضي.

وتصدر الأمنيون/ات ترتيب المعتدين على الصحفيين/ات خلال شهر جويلية 2021، حيث كانوا مسؤولين/ات عن 12 اعتداء، تلاهم أنصار حركة النهضة بـ 3 اعتداءات، وكانت إدارة مؤسسات إعلامية ومحتجون/ات مسؤولون/ات عن اعتداءين لكل منهما تلاهم كل من تجار ومسؤولون/ات حكوميون/ات ومواطنون/ات ومجهولون/ات وسياسيون/ات وأنصار قيس سعيد و موظفون/ات عموميون/ات على اعتداء وحيد لكل منهم.

وتركزت الاعتداءات على الصحفيين/ات خلال شهر جويلية 2021 في ولاية تونس في 17 مناسبة، في حين سجلت حالتي اعتداء في  كل من ولايتي  سوسة وسيدي بوزيد وحالة اعتداء وحيدة في كل من ولايات منوبة وصفاقس وتطاوين والقصرين ونابل.

التوصيـــــــــــــــــات

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبعد ما سجلته من اعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر جويلية 2021 في ظل التدابير الاستثنائية التي اتخذها رئيس الجمهورية قيس سعيد تدعو:

  • رئاسة الجمهورية الى احترام حق النفاذ الى المعلومة و تسهيل حصول الصحفيين على المعلومة الدقيقة في حينها من خلال ايجاد الية للتواصل كخلية اتصال صلبة مؤسسة الرئاسة او نقاط اعلامية دورية خاصة خلال هذا الظرف الاستثنائ.
  • رئاسة الجمهورية إلى تمكين الزملاء في مكتب تونس قناة الجزيرة من العودة حالا الى مكتبهم بعد اخراجهم منه من قبل قوات الامن واغلاقه ومنعهم من العودة اليه وهو ما تسبب في تعطيل عملهم وجعلهم عرضة لعدة صعوبات
  • رئاسة الجمهورية إلى التسريع بتعيين مكلف بتسيير مؤسسة الإذاعة التونسية بصفة مؤقته نظرا لما أحدثه الفراغ من تعثر لسير عمل المؤسسة.
  • وزارة الداخلية إلى دعم جهود خلية الأزمة للتدخل لفائدة الصحفيين والاذن بما يمكنها من نجاعة أكبر لتدخلاتها.
  • وزارة الداخلية إلى التحقيق جديا في ما قام به أعوانها من أعمال عنف ومنع من العمل في حق الصحفيين/ات الميدانيين/ات في  الفترة الممتدة بين 25 و28 جويلية وتحديد المسؤولين عنها ومن أعطى الأوامر في عمليات الاحتجاز غير القانونية والتضييق على الحريات الصحفية وعمل المؤسسات الأجنبية من قبل أعوان الدولة.
  • وزارة الداخلية إلى الزام أعوانها بقواعد احترام حرية العمل الصحفي وعدم التدخل في العمل الصحفي ووضع عوائق غير مشروعة على عمل الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات  خلال تغطيتهن/م للاحتجاجات الميدانية.
  • مصالح رئاسة الحكومة المكلفة بالإعلام إلى حل المشاكل المسجلة خلال فترة الفراغ بين 25 و31 جويلية وتعطيل مصالح عمل الاعلام الأجنبي واحتجاز معداته وتمكين كل الزملاء بما فيهم مكتب الجزيرة في تونس من بطاقات اعتمادهم لاستجابة ملفاتهم للشروط القانونية. 
  • وزارة الصحة إلى اعتماد خطة اتصالية واضحة لاتصال الازمات وإخطار مديريها الجهويين وموظفيها بالمؤسسات الصحية إلى ضرورة احترام حرية العمل الصحفي وتوفير كل الإمكانات الضرورية لضمان عمل حر وآمن للصحفيين داخل المنشآت الصحية.
    لتحميل التقرير اضغط على الرابط أسفله

أنجز هذا التقرير في إطار برنامج يُنفّذ بالشراكة مع:

اليـــــــــــــــونســـــــــــــــــــكو

مجلــــــــــــــــــس أوروبـــــــــــــــــــــا