منع غسان بن خليفة من نقل احتجاجات أهالي الموقوفين على خلفية أحداث طبربة

 

 

تونس في 23 فيفري 2018

 

منع غسان بن خليفة من نقل احتجاجات أهالي الموقوفين

 على خلفية أحداث طبربة

 

عمد أعوان الأمن المسؤولون على تأمين المحكمة الابتدائية بمنوبة أمس الخميس 22 فيفري 2018 إلى منع غسان بن خليفة الصحفي بموقع “انحياز” الإلكتروني خلال تغطيته لوقفة احتجاجية لأهالي الموقفين في قضية الاحتجاجات بطبربة والبطان والجديدة. وقد طالب الأعوان الصحفي بمدهم بآلة تصويره وعند رفضه عملوا على اصطحابه إلى مكتب وكيل الجمهورية الذي قام بفضّ الاشكال.

وأفاد بن خليفة لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين  ” تنقلت إلى منوبة لتغطية وقفة احتجاجية أمام المحكمة لعائلات الموقوفين في الاحتجاجات الأخيرة بطبربة والبطان والجديدة والتي نظموها احتجاجا على تواصل إيقاف أبنائهم أكثر من شهر وقد أخذت مشهد عام للمكان وفور تفطن أعوان الأمن لذلك طلبوا مني ترخيص التصوير” مضيفا ” وعندما استظهرت ببطاقتي المهنية وأعلمتهم بأن الأمر لا يحتاج إلى ترخيص طلبوا مني مدهم بآلة تصويري  فتمسكت بالرفض”.

وأمام رفض الصحفي بمدهم بآلة تصويره أخذه أعوان الأمن إلى وكيل الجمهورية الذي سعى إلى حلّ الإشكال.

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تذكّر أن الترخيص المرتبط بأشغال المحاكم تتعلق فقط بالتصوير داخل قاعاتها طبقا لأحكام الفصل 62 من المرسوم 115 لسنة 2011  الخاص بحرية الصحافة والطباعة والنشر ويضع النص القانوني استثناءات مرتبطة بجرائم القتل والاغتصاب والأطفال في علاقة بالظروف المحيطة بالمحاكمات المتعلقة بها.

وتعتبر النقابة أن كل التدابير التي يتم اتخاذها خارج إطار هذا النص تعد  أعمالا لا سند قانوني لها تسعى إلى التضييق والحد من حرية العمل والتنقل ضد الصحفيين.

وعليه تطالب النقابة وزارة الداخلية بتعميم مناشير لأعوانها بعدم المطالبة بتراخيص التصوير في محيط المحاكم وفي الطريق العام. كما تدعو أعوان إنفاذ إلى القانون الى احترام طبيعة العمل الصحفي بعيدا عن محاولة الضغط عليهم وتوجيههم في قضايا مرتبطة بالرأي العام وبحقوق الانسان كالحق في التظاهر والحق في التعبير.

 

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين