تقرير شهر أفريل 2021

النقـابة الوطنية للصحفيين التونسيين

وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية

الملخــــــــــــــــــص التنفيـــــــــــــــــــذي

تراجع نسق الاعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر أفريل 2021 بصفة ملحوظة مقارنة بالأشهر الثلاث الأولى من السنة الحالية، حيث سجلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين 12 اعتداء خلال شهر أفريل 2021، وقد ورد على الوحدة 20 إشعارا بحالة عبر الاتصالات المباشرة أو الرصد على شبكات التواصل الاجتماعي وحوامل المؤسسات الإعلامية أو عبر المعاينات الميدانية.

وكانت الوحدة قد سجلت خلال شهر مارس 2021، 28 اعتداء من أصل 35 إشعارا بحالة وردت عليها.

وقد طالت الاعتداءات 17 ضحية ومؤسستين إعلاميتين وهيئة تعديلية، وتوزع الصحفيون/ات الضحايا إلى 16 صحفيا وصحفية ومرافقة وحيدة.

وقد توزع الضحايا حسب الجنس إلى 8 نساء و8 رجال. 

ويعمل الصحفيون/ات الضحايا في 9 مؤسسات إعلامية من بينها 4 إذاعات و3 مواقع الكترونية ووكالة أنباء وحيدة وقناة تلفزية وحيدة وهيئة تعديلية وحيدة وصحفي مستقل وحيد.

وتتوزع هذه المؤسسات إلى 5 مؤسسات خاصة ومؤسستين عموميتين ومؤسستين جمعيتين وكلها مؤسسات تونسية.

وقد عمل الصحفيون/ات الضحايا على المواضيع الاجتماعية في 6 مناسبات والمواضيع السياسية في 3 مناسبات وفي مواضيع مكافحة الفساد في مناسبتين والمواضيع الصحية في مناسبة وحيدة  .

وكان الصحفيون/ات ضحية الاعتداءات الجسدية في3 مناسبات وضحية التتبعات العدلية خارج إطار المرسوم 115 في 3 مناسبات.

كما تعرض الصحفيون/ات إلى حالتي تحريض وحالتي منع من العمل. 

وتعرض الصحفيون/ات إلى الاحتجاز التعسفي والمضايقة في مناسبة وحيدة.

وقد وقع الاعتداء على الصحفيين/ات في 10 مناسبات في الفضاء الحقيقي وفي مناسبتين في الفضاء الافتراضي.

وتصدر الأمنيون/ات ترتيب المعتدين على الصحفيين/ات خلال شهر أفريل 2021، حيث كانوا مسؤولين/ات عن 3 اعتداءات، تلاهم مسؤولون حكوميون في مناسبة واحدة لكل منهما. وكانت الوزارات ونواب شعب ومحتجون/ات ومواطنون/ات وعمال بمؤسسة خاصة ومشجعو/ات جمعيات رياضية ونشطاءوناشطات تواصل اجتماعي مسؤولون/ات عن اعتداء وحيد لكل منهن/م. 

وتركزت الاعتداءات على الصحفيين/ات خلال شهر أفريل 2021 في ولاية تونس في 8 مناسبات، في حين سجلت حالة اعتداء وحيدة في كل من ولايات تطاوين وسوسة ومدنين وزغوان.




التوصيـــــــــــــــــات

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين وبعد ما سجلته من اعتداءات على الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات خلال شهر أفريل 2021 تدعو:

  • رئاسة الحكومة التونسية لإلزام الوزارات بتطبيق مبادئ الشفافية وقيم الحوكمة المفتوحة واحترام حق الصحفيين/ات في الحصول على المعلومة
  • وزارة الصحة لإلغاء الفوري للمنشور الداخلي المعطل للحصول على المعلومة من مصادرها ضمانا لحق المواطن في المعلومة
  • وزارة الداخلية للتحقيق في الاعتداءات العنيفة التي مارسها أعوانها في حق الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات وضربهم لحرية العمل والإدانة العلنية لها.
  • وزارة الداخلية إلى للتحقيق جديا في ما قام به أعوانها داخل وكالة تونس إفريقيا للأنباء ومحاسبة كل من تورط في أعمال العنف التي استهدفت الصحفيين
  • وزارة الداخلية لإخطار أعوانها بقواعد احترام حرية العمل الصحفي والتدخل لفائدة الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات في حال تعرضهم للخطر.
  • المجلس الأعلى للقضاء لتوعية السادة القضاة بضرورة التتبع على معنى القانون المنظم لقطاع الإعلام واحترام صلاحيات الهيئة التعديلية في إطار ما يمنحه لها القانون
  •  المنظمات الوطنية للتضامن مع الصحفيين/ات والمصورين/ات الصحفيين/ات ضحايا الاعتداءات والدفع في اتجاه إستراتيجية وطنية لحمايتهن/م من كل أشكال العنف وخاصة العنف القائم على النوع الاجتماعي.

لتحميل التقرير اضغط على الرابط أسفله

أنجز هذا التقرير في إطار برنامج يُنفّذ بالشراكة مع:

اليـــــــــــــــونســـــــــــــــــــكو

مجلــــــــــــــــــس أوروبـــــــــــــــــــــا