تضييق على الصحفيين في ولايتي الكاف والقيروان

تونس في 02 مارس 2017

تضييق على الصحفيين في ولايتي الكاف والقيروان

أثارت ادارة “اذاعة الكاف” العمومية تتبعا اداريا ضد هناء مدفعي اليوم الخميس 2 مارس 2017 على خلفية تشهيرها في المباشر بمضايقات  تعرضت لها امرأتان، كانت استضافتهما في وقت سابق، من قبل أعوان أمن بعد مغادرتهما مقر الإذاعة. وقد طلب من الصحفية الاجابة على استجواب بعد أن تقدمت مصالح وزارة الداخلية بشكاية لدى الادارة العامة للاذاعة التي فتحت بدورها التتبع في حق الصحفية.
وقالت هناء مدفعي لـ “وحدة الرصد” أنه “خلال استضافتي لامرأتين حول ملف معمل “كافتاكس” بمقر الاذاعة يوم 18 فيفري 2017 أخذ أمنيون  أرقام بطاقتي هويتهما في محاولة للتضييق عليهما على خلفية التصريحات التي أدليا بها”. وأضافت هناء: “تمت دعوتي من قبل الادارة بعد تشهيري بالحادثة يوم 25 فيفري 2017 وطلب مني تقديم توضيحات بعد أن تم اتهامي باستغلال البث لتصفية حسابات شخصية”.
وقال حمادي المعمري مدير الاذاعة لوحدة الرصد: “طلبنا من الصحفية تقديم توضيحات بعد ان تشكت مصالح وزارة الداخلية لدى الادارة العامة للاذاعة الوطنية على خلفية تشهيرها بما قام به الأمنيون، باعتبار أن مسؤولية المؤسسة تنتهي بعد مغادرة الضيوف مقر الاذاعة خاصة اذا ما تعلق الموضوع بمسألة مغايرة لما تم تناوله خلال الحصة الاذاعية”.

وفي القيروان تم اصطحاب الصحفي ناجح الزغدودي مدير مكتب جريدة “الشروق” اليومية الى مقر الفرقة العدلية للحرس الوطني بالجهة صباح اليوم الخميس 02 مارس 2017 على خلفية اشعار من وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالمنطقة. وتم الاستماع إلى الزغدودي على خلفية عمله الصحفي حول تقديم مواطنة لشكوى تتعلق بقضية اغتصاب.
وقال الزغدودي :”حاورت مواطنة خارج أسوار المحكمة الابتدائية بالقيروان حول شكاية تقدمت بها وحاولت التواصل مع وكيل الجمهورية لمعرفة مزيد التفاصيل لكنه رفض مقابلتي بعد أن تم منعي من اصطحاب حقيبة الظهر الخاصة بي والحاملة لآلة التصوير مما اضطرني لتركها عند عون الاستقبال”. وأَضاف الصحفي :”فور خروجي من المحكمة طلب مني عونا أمن مرافقتهما إلى مقر الفرقة العدلية للحرس الوطني”.
وقال النقيب الحبيب عطية رئيس مركز الفرقة العدلية : “تلقينا إخطارا من وكيل الجمهورية بوجود مواطن يحمل حقيبة ظهر في محيط المحكمة ودعانا إلى التثبت من الموضوع. وفور معرفتنا لهوية الصحفي اتصلنا بوكيل الجمهورية فطلب منا استفسار الزغدودي اذا ما كان لديه مزيد من المعلومات حول قضية اغتصاب”. وقد تم الاحتفاظ بالزغدودي مدة 45 دقيقة غادر اثرها مقر الفرقة العدلية.
وتعتبر وحدة رصد الاعتداءات على الصحفيين أن ما حدث في حق هناء مدفعي الصحفية باذاعة الكاف يدخل في باب الرقابة والتضييق على حرية الصحافة وتذكر بالدور الاخلاقي للصحفي في حماية مصادره، داعية ادارة المؤسسة للتراجع عن التتبع الاداري وعدم الرضوخ لضغوطات مصالح وزارة الداخلية.
كما تستغرب الوحدة التضييق الذي تعرض له ناجح الزغدودي مدير مكتب جريدة “الشروق” اليومية وتدعوا السلطات الرسمية والجهوية والقضائية إلى احترام خصوصية العمل الصحفي.

وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية
للنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين