ادارة إذاعة “اكسبراس أف أم” تقوم بصنصرة مقال على موقعها

تونس في 26 ماي 2018

ادارة إذاعة “اكسبراس أف أم” تقوم بصنصرة مقال على موقعها

عمد المدير العام لإذاعة “اكسبراس” اف ام مراد قدّيش إلى حذف مقال صحفي نشر مساء يوم الاربعاء 23 ماي 2018 تحت عنوان” ” Dans un nouveau style impeccable, HCE “massacre” Youssef Chahed ” دون استشارة كاتبه بتعلّة مخالفته للخطّ التحريري للمؤسّسة الإعلامية.

وقال نور الدين الحلاوي المسؤول عن قسم الواب بإذاعة “اكسبراس” أف ام وكاتب المقال لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنّه لم يكن على علم بحذف مقاله الذي نشر في حدود الساعة 15.45 من يوم الاربعاء 23 ماي 2018، وتم حذفه في حدود الساعة السابعة مساء من نفس اليوم”.
وقد تحصلت وحدة الرصد على نسخة من المقال الذي تضمن تعليقا على لتدوينة للمدير التنفيذي لحزب نداء تونس حافظ قائد السبسي تعرض فيها لحصاد حكومة يوسف الشاهد ، ولم يكن هناك موجب للصنصرة أو الحذف حيث لم يتضمن أي مساس بأخلاقيات المهنة الصحفية أو مصطلحات توجب ملاحقة قانونية لكاتبه.

من جانب آخر، قال المدير العام للإذاعة مراد قدّيش لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين أنّه هو من اتّخذ قرار حذف المقال من الموقع الالكتروني بعد مراجعة هيئة التحرير، معتبرا أنّ ما تضمّنه المقال المذكور لا يتماشى مع الخطّ التحريري للمؤسّسة، نافيا في الوقت نفسه تعرّض الإذاعة أو شخصه لضغوطات من أطراف خارجة عن المؤسّسة.
كما ذكر قدّيش انّه لم يعلم الصحفي بأنّه سيقوم بحذف المقال لأنّه لم يتحصّل عليه بعد اجتماع هيئة التحرير وقد تمّ إعلامه في اليوم الموالي .

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعتبر ما قامت به إدارة موقع إذاعة “اكسبراس أف أم” حالة صنصرة خطيرة وتدخلا غير مشروع في التحرير تعيد إلى الأذهان ممارسات تمس من جوهر حرية التعبير ووضع قيود عليها.
وتدعو النقابة إدارات المؤسسات الإعلامية الى احترام مبدأ الفصل بين الإدارة والتحرير بعيدا عن تغليب مصالحها الضيقة التي قد تمس بحق المواطن في الحصول على المعلومة.

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين