احتجاز الصحفية انتصار الشلّي وترحيلها من الجزائر

 

 

 

 

تونس في 13/03/2019

 

احتجاز الصحفية انتصار الشلّي وترحيلها من الجزائر

 

تم أمس الثلاثاء 12 مارس 2019 احتجاز المراسلة الصحفية لقناة “تي آر تي” الناطقة باللغة العربية بتونس انتصار الشلّي بمطار بومدين بالجزائر فور نزولها من الطائرة في تمام العاشرة والنصف صباحا، وتم ترحيلها مساء إلى تونس اثر التحقيق معها لأكثر من 3 ساعات عن أسباب قدومها.

وقالت المراسلة الصحفية الشلي لوحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين انه واثر دخولها للمطار واثناء الاطلاع على جواز سفرها واكتشاف صفتها الصحفية تم سؤالها عن سبب قدومها واذا ما كانت حاملة لترخيص بالعمل في الجزائر. وقد استظهرت بتكليف بمهمة من المؤسسة للعمل بالجزائر لمدّة 4 أيام وببطاقة الاعتماد التونسية فطلب منها أعوان أمن المطار مرافقتهم.

واضافت الشلي انه تم سؤالها عن انتمائها  السياسي أو ارتباطها بمنظمات مجتمع مدني وعن كتاباتها السابقة عن الجزائر وعن رأيها في النظام الجزائري والأحداث الحاصلة فيها وعن طبيعة مهمتها الصحفية وعلاقتها بالصحفيين الجزائريين ومستوى معرفتها بالميدان.

وقد اكدت الشلي ان التحقيق معها بالمطار قد تواصل بعد حجز جواز سفرها وهاتفها الجوال وتم منعها من الاتصال بعائلتها أو القناة المشغلة. وقد تعلل الأمن الجزائري حسب الشلي “بأن الاتصالات تقتصر على الداخل الجزائري”.

وقد تواصلت وحدة الرصد بمركز السلامة المهنية بالنقابة الوطنية للصحفيين التونسيين  فورا مع مصالح الاعلام بوزارة الخارجية التونسية لضمان سلامة المراسلة الصحفية وتأمين عودتها الى التراب التونسي. وقد طالبت مصالح الوزارة، بعد تحول موظفين اثنين من سفارة تونس الى مطار بومدين بالجزائر للثبت من احتجاز الشلي السلطات الجزائرية، بتوضيح لما يحصل  وقد تلقوا ردا بان المراسلة الصحفية لم تكن متعاونة خلال التحقيق الأمني معها.

إن النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين تعبر عن تضامنها التام مع المراسلة الصحفية انتصار  الشلي وتعتبر التحقيق معا وترحيلها  الاعتداء على حريتها في التنقل على خلفية صفتها الصحفية.

وتدعو النقابة جميع الزميلات والزملاء التواصل معها قبل السفر إلى بلدان تعرف نزاعات أو احتجاجات على غرار الجزائر للتنسيق مع الجهات المتداخلة في الموضوع لتسهيل عملهم والتدخل العاجل عند الضرورة.

وإذ  تنبه النقابة لأهمية التدريب في السلامة المهنيّة قبل السفر لإنجاز مهام مماثلة ، فإنّها تحمّل أصحاب ومديري وسائل الاعلام المسؤولية الكاملة لأيّ إخلال في توفير شروط إنجاز المهام الصحفية في سياقات سياسية وأمنية خطيرة

 

النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين